Advertisements

محتوى المقال :

  1. مقدمة المقالة
  2. المشروبات
  3. ملاحظة هامة
  4. الأطعمة
  5. لافتة

تقوية الأحبال صوتية هدف يسعى إليه جميع مؤديي الصوت، يمكن تحقيقه باتباع نظام غذائي صحي، يتضمن مجموعة محددة من الأطعمة والمشروبات .

قبل الخوض في هذا الباب وعلمًا أن الكلام فيه من واقع إختصاص وتجربة إلا أن هناك قاعدة شاذة لبعض المشروبات فمنها ما قد نذكره يسبب لك مشكلة ” مشكلة فردية” لعلة ما، ومنها ما يحسن من نتاجك على خلاف .

والبدء أولًا بالمشروبات :

1- الماء

يلعب الماء دورًا كبيرًا في الحفاظ على ترطيب الجسم عامةً والأحبال الصوتية بشكل خاص، لذلك ينصح بشرب كمية وفيرة منه على مدار اليوم، واحرص أن يكون الحلق رطبًا دائمًأ، وابتعد عن جفاف الحلق لمخاطره التي ذكرناها في ملف التركيبة الصوتية، والذي يمكنك إقتناؤه من هنا :

ملف التركيبة الصوتية

السعر الأصلي هو: EGP315.السعر الحالي هو: EGP225. غير شامل الضريبة

ملف يتكلم عن التركيبة الصوتية :يقصد بها كل جهاز عضوي مسؤل عن عملية إخراج الصوت كالأحبال الصوتية والجهاز التنفسي والحجاب الحاجز والطيتان الصوتيتان وما دون ذلك فهذا مقصدها وهكذا تكونها، فالتركيبة الصوتية مهمٌ فهمها؛ قبل الخوض في أي تجربة أداء صوتي، هذا سيساعدك كثيرًا في فهم آلية الصوت الفيزيائية، والوعي بمساحة صوتك أكثر .  

2- الزنجبيل

يحتوى الزنجبيل على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التى تساعد على تعزيز صحة الاحبال الصوتية وعلاج بحة الصوت، وذلك عن طريق الزنجبيل وتناوله يوميا قبل النوم أو قبل الأداء .

 ٣- الينسون

من أشهر الاعشاب الطبيعة الغنية بالخصائص والفيتامينات التى تعزز صحة الأحبال الصوتية وتساعد على تحسين جودة الصوت وعلاج البحة.

٤- الليمون المغلي

يحتوى الليمون على فيتامين سي وبعض الفيتامينات الأخرى التى تطرد الجراثيم والفيروسات من الجسم كما أنها تحافظ على صحة الاحبال الصوتية.

٥- القرفة

من الطرق الطبيعية التى تحتوى على فيتامينات وعناصر غذائية تعمل على علاج الالتهاب والتخلص من بحة الصوت، فأنصح بمشروب القرفة يوميا لتحسين جودة الصوت، هذا إن كنت من محبيه مع الأخذ في العلم أنه حام بعض الشيء فلو لم تستغه شرابًا فأزله من قائمتك .

٦- العسل

لما فيه من فوائد عدة إما للجسم أو للصوت، ويمكنك دائمًا استبدال السكر بالعسل .

٧- العصائر الطبيعية

اختر المشروب المفضل لك بالنكهة التي تحبها وحبذا لو تفاح لما فيه من مضادات الأكسدة، على كل المشروبات الطبيعية مساهم قوي في ترطيب الحلق .

Advertisements

“ملاحظة”

تجنب الكافيين قدر المستطاع مثل القهوة ولو شربتها فخذ مقابل كل فنجان قهوة كوب ماء

تجنب السكريات واحرص على أخذ هذه المشروبات بالقدر المناسب من درجة الحرراة لا باردة جدًأ ولا ساخنة جدًا كما نوهنا في صفحة ما يفيد المؤدي الصوتي .

ثانيًا الأطعمة :

قبل أي شيء ابتعد عن الأطعمة الدسمة والمحلاة بشكل مبالغ فيه .

١- الفواكه الطازجة والخضروات

لم أضفها أولًا أخذًأ بعين الإعتبار النباتيين لا إنما لما في الفاكهة من فوائد عدة وفيتامينات هامة للجسم وللصوت كمثال ( الخيار- الجزر – التفاح الأفوكادو- حبة البركة .

٢- العسل

ذكرناه في الأعلى كمضاف لشراب وهنا كوجبة جيدة غنية، ولكن تأكد من استشارة طبيبك بشأن ذلك لتجنب العبث بمستويات السكر.

٣- الدجاج

من المهم أن تظل بحالة جيدة أثناء الأداء عزيزي المؤدي. أنت بحاجة إلى تناول الأطعمة التي تملأها أقصد “المعدة” وتتحملها على حد سواء لتحملك كمؤدي يبذل جهدًا للأداء، هذا النوع من الأطعمة عبارة عن بروتينات ، مثل الدجاج.

٤- السمك

وجبة السمك غنية ودسمة وتبقي معدتك في حالة مزاجية جيدة كما تعلم !

 تحتوي الأسماك على الفيتامينات والمواد المغذية التي يمكن أن تساعد الجسم على مكافحة الجوع ، وتعزيز مزاجك ، وتمنحك الشعور بالراحة بمعنى آخر، سوف تواجه القليل من التوتر إذا كنت تأكل السمك قبل ساعتين من الأداء .

“لافتة”

لا تتناول الوجبات الدسمة جدًا كاللحوم ودهونها إن كنت ستعمل لفترة طويلة .

لا تتناول الوجبات السريعة كثيرًا .

تناول طعامك قبل بدء عملية التسجيل بما يقارب ساعتين ونحوه ذلك .

ابعتدي عزيزتي مؤدية الصوت عن الشوكولاتة من فضلك والإفراط في تناولها، خصيصًا في أيام التسجيل .

لا تقترب ناحية الكافيين ! لا تقترب . إذا واجهتك مشكلة اللعاب أثناء التسجيل فهذا لأنك لم تأخذ بالنصائح! على كل كل قطعة خبز أو تفاحة سيحسن الوضع معك .

Loading

Advertisements

اترك تعليقا